الأربعاء، 7 يوليو 2010

قصة "قنديل أم هاشم" للأديب الكبير يحيى حقى Qandeel Om Hashem

  قصة "قنديل أم هاشم" هى رائعة الأديب الكبير يحيى حقى، و تعد من أهم أعماله إن لم تكن أهمها على الإطلاق. ربما هى قصة متوسطة الحجم ، ليست كالرواية أو كالقصة القصيرة ؛ ولكنها تحمل فى طياتها من المعانى أسماها ، و أدمثها . ولعل ما يميز هذا الفن –فن القصة- عن الرواية هو قصر عدد الصفحات و عدم الحاجة إالى إستغراق الكثير من الوقت لقرائتها… فالنسخة التى معنا اليوم من قصة قنديل أم هاشم تقل عدد صفحاتها عن الثلاثين صفحة.

   و تتحدث هذه القصة عن الصراع الذى يحدث دائماً بين العلم الحديث و المعتقدات المتوارثه، حيث تحكى القصه عن شاب مصرى يذهب لدراسة الطب فى أوروبا ، ويعود بعد 7 سنوات ليعمل كطبيب للعيون فى مصر ، و تكون المفارقه بأن إبنة خاله وحبيبتة المخطوبة له كان تعانى من ضعف البصر ولجهل المعتقدات كانت أمه تضع لها فى عينيها زيت قنديل المسجد معتقدة -هى وكل من يقطن هذا الحى الشعبى- أن فيه الشفاء . و عندما يعود الشاب يبدأ فى علاج خطيبته بالطرق العلمية الحديثة التى تعلمها على أيدى أعظم أطباء العبون فى العالم… ولكن تشاء الاقدار أن تزداد حالة عينى الفتاة سوئاً عندها يثور عليه كل من فى الحى ساخرين منه ومن علمه الذى ليس به بركة القنديل… و تزداد حالته سوئاً و يصبح بلا عمل تقريباً ، فيقرر إتباع منهجاً جديداً…

  و يبدأ مرحلة أخرى من علاج إبنة خاله بأن إعترف ببركة القنديل وبفضله فى الشفاء و جاء لها بالأدوية الحديثة ولكنه يوحى للجميع انه يستخدم زيت القنديل و مع الوقت تماثلت خطيبتة للشفاء تماماً ، بدون أن يعلم أحد السر أهو طبى ، أم روحانى.

وتنتهى القصه بالنهاية السعيدة فيتزوج الشاب إبنة خاله وينجب منها خمسة من الأبناء وستة من البنات ، و يفتتح عيادته ويصبح مشهوراً فى الأقاليم لا فى القاهرة نفسها.

 

معلومات الملف :

النوع : PDF

الحجم : 7.6 MB

 

للتحميل إختر السيرفر المفضل:

ziddu , seed-share

هناك 9 تعليقات:

  1. شكرا لك على القصة, وللأسف فإن مثل هذه التقاليد هي أكثر المسيئين للإسلام والله المستعان

    ملحوظة:أحاول مراسلتك على النموذج لأرسل لك عناوين كتب تستحق القراءة, لكن تحذير الكاسبر لا يرحم...عموما, كتاب " فجر طاقتك الكامنة في الأوقات الصعبة" يستحق أن يكون إحدى قراءاتك.
    لك أطيب الأمنيات....أبو الليل

    ردحذف
  2. أستاذ أبو الليل : شكراً لتواجدك الدائم.
    نموذج الأرسال "الإتصال بنا" شغال تمام و وصلنى عن طريقه العديد من الرسائل...
    أنا سعيد بإهتمام حضرتك ، وأوعدك إن شاء الله أن أضع كتاب "فجر طاقتك الكامنة في الأوقات الصعبة" لديفيد فيسكوت ضمن قرائاتى ... ولكن بعد الإنتهاء من بغلة العرش للمرة الثانية :)

    شكراً لك مرة أخرى على إهتمامك؛

    ردحذف
  3. الف شكر لك استاذنا على الكتاب
    جاري التحميل ..

    ردحذف
  4. اود ان اشكرك على هده القصة

    ردحذف
  5. جمييييييييل جدًا :)
    جاري التحميل و ان شاء الله أقرأها قريب
    لأن قصتها شكلها حلو
    و فيها مناقشة للعادات السيئة و المعتقدات الخاطئة لدى المصريين !

    ردحذف
  6. أين أنت أستاذ محمد؟

    ردحذف
  7. talkhiss jamil lakin ourid mink takrir hawla lkissa min fadlek wa chokran

    ردحذف