الخميس، 1 يوليو 2010

رواية بغلة العرش ... للكاتب خيرى شلبى


الكاتب المصرى خيرى شلبى من مواليد قرية شباس عمير - مركز قلين - محافظة كفر الشيخ 1938م ، و برز ولمع فى الستينيات والسبعينيات من القرن الماضى ، و حصل على جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب عام 1981 ، وفى نفس العام حصل على وسام العلوم و الفنون من الدرجة الأولى ، وتم ترشيحه لجائزة نوبل للآداب من قبل مؤسسة إمباسادورز الكندية.


وللكاتب خيرى شلبى العديد من الروايات و القصص القصيرة و كما كتب للمسرح و للسينيما و للتليفزيون العديد من الأعمال .... من رواياته : " السنيورة ، الاوباش ، الوتد ، فرعان من الصبار ، وكالة عطية ، ثلاثية الامالى ، بغلة العرش ، لحس العتب بطن البقرة ، زهرة الخشخاش ، صحراء المماليك وغيرها.... ".


المعلومات عن الكاتب من الموسوعة الحرة



1938 هو العام الذى ولد فيه الكاتب و الروائى الرائع خيرى شلبى -امد الله فى عمره-... إذا تأملنا قليلا سنجد انه من الجيل الذى عشق الصوفية و لم يتخذها منهجاً له . عاصر التليفون الثابت الموجود فى منزل واحد على الأكثر فى البلدة بأكملها و التليفون المحمول الذى يحمله كل فرد من افراد نفس البلدة ، هذا الجيل الذى نشأ على الملكيةوتربى على كره الملك و تأليه عبد الناصر و شعر بمرارة النكسة و إمتلأ زهواً بالنصر ، وإنكوى بنار الإنفتاح وشعر بعار التطبيع ، وأبت الدنيا ان يفارقها الا بعد ان يرى الإقطاع  يعود من جديد. جيل إزداد فيه الشريف فقراً ، و إزداد مغيب الضمير ثراءً.....
كل هذا اثر على الكاتب و ستجد تأثير ذلك جلياً فى روايته بغلة العرش.




   وبغلة العرش هى إحدى روايات الكاتب الفذ خيرى شلبى ، وهى رواية إجتماعية تبحث فى النفس البشرية و تعالج أسباب الفقر والغنى... او العلاقة العكسية بين إستحقاق الغنى والغنى نفسة. وماذا يكون التعليل لحالات الثراء الفاحشة التى لا مبرر لها؟ إنها خرافة بغلة العرش  التى اورثتها للناس المعتقدات و المفاهيم الخاطئة .

  القصة -أو الاسطورة- بإختصار ان هناك ما يسمى ببغلة العرش التى ترسلها السماء لمن تختاره لتعطيه خرجاً ملئ بالذهب الخالص ، وهكذا يبرر الجهلاء والعوام من الناس سر الغنى المفاجئ ... وتمتد سيطره الخرافة أيضاً الى صفوة المجتمع من المتعلمين وأصحاب الشهادات العليا أيضاً حتى يصبح الجميع فى إنتظار ما يسمى ببغلة العرش و يرى فى نفسة الأحقية بالفوز بها لما قدمه من خيرات بالرغم من اقترافه الذنوب التى يتمنى غفرانها....

والرواية تحمل طابع اجتماعى إنسانى عايشها الكاتب شخصياً ، فكما يقول فى مقدمة كتابه:
" ...أسطورة (بغلة العرش) التى كثيراً ما كانت أمى تحكيها لى فى الليل كلما سألتها : لماذا نحن فقراء مع أننا من أصل عريق ؟ ولماذا بعض الناس أثرياء مع أنهم من أصل وضيع ؟... "

   و تتجلى قيمة الاسطورة بربطها الغنى بالجريمة حيث انه من شروط بغلة العرش انها لن تعطيك الخرج الملئ بالذهب الخالص وحده ولكن ستعطيك معه رأس قتيل... إذاً فالكناية التى يجب ان نستخلصها من الاسطورة  ان اى ثراء مفاجئ لابد من ان يزامل إرتكاب الجرائم.


معلومات الملف:
 النوع : PDF
الحجم : 9.1MB


للتحميل إختر السيرفر المفضل:
 seed-share , ziddu


هناك تعليقان (2):

  1. أشكرك على المعلومات والكتاب الرائع والروايات فن جميل يجذب القراء ..ننتظر الجديد

    ردحذف
  2. أستاذ ياسر : شاكر لإهتمامك و تعليقاتك بالمدونه..

    إذا كنت من متذوقى فن الروايه ... فتأكد أن بغله العرش ستنال إعجابك بشكل كبير ... أنا دائماً أصنفها من أفضل الروايات التى قرأتها فى حياتى

    ردحذف